Skip to content
Qoot default image logo-min (1)

المرحلة الخامسة – الافتتاح الكبير

إن الافتتاح الناجح للمطعم هو البداية الحقيقية للعمل، والآن بعد أن أنجزت جميع الاستعدادات اللازمة، يجب أن تكون مستعداً لإطلاق المطعم أو المقهى الخاص بك. فقد حان الوقت لأن تمضي قدماً بكل ثقة نحو تحقيق كل ما خططت له. وأن تكون مستعداً لتقديم فكرتك إلى العالم، مع الأخذ في الاعتبار أن التخطيط للمرحلة الأولى من الإطلاق هو أمر حرج للغاية، إذ تخلق هذه المرحلة انطباعا ينبغي أن يدوم لفترة طويلة.

 

1- فليبدأ العد التنازلي

تعد الخطوة الأولى في افتتاح المطعم المقهى الخاص بك مهمة، فهي ما تعكس ثمرة عملك الشاق بأكمله، غالباً ما تواجهك أموراٌ مشتتة أو مهام أخرى تجعلك من الصعب التركيز كلياً، حتى لو كنت تعرف هدفك وتريد تحقيقه، من المهم أن تركز فقط على أهدافك التي حددتها سابقاً وتفكر فيها بشكل صحيح من أجل جمهورك المستهدف (أرجع إلى المرحلة الأولى لمزيد من التفاصيل) قبل أن تفتح أبوابك للجمهور، توجد قائمة ضخمة وشاملة من المهام والنقاط الاستراتيجية التي يجب إكمالها، ويجب البدء في تنفيذ هذه القائمة قبل يوم الافتتاح بفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر.

أداة: قائمة مرجعية بالعد نازلي لموعد افتتاح المطعم المقهى الخاص بك

(ملف اكسل يمكن تنزيله)

2- افتتاح التجريبي

الافتتاح التجريبي ليس بالضرورة، ولكنه مفيد حيث أنه يمنحك لمحة قبل الافتتاح الرسمي، فالافتتاح التجريبي هو طريقة التقديم المطعم المقهى الجديد الخاص بك للجمهور، ويتم بعد أن تكمل إعداد عناصر العمل الأساسية مثل التجهيز داخل المطعم بالأثاث، وإعداد المطبخ وطباعة قائمة الطعام.

يساعدك الافتتاح التجريبي للمطعم أو المقهى الخاص بك في تحقيق ما يلي:

  • الحصول على تعليقات أساسية: أخذ التعليقات على ما تقدمه والجو العام مباشرة من الزبائن.
  • تعديل اللوجستيات في موقعك: التركيز على تقييم سعة أماكن الجلوس في مطعمك وانسياب المساحة، ونظام نقطة البيع، وتجهيزات المطبخ، وكذلك الطعام.
  • تهيئة طاقم العمل: إعطاء طاقم العمل الفرصة لممارسة خدمة الطاولات ومعرفة قوائم الطعام.
  • بناء التوقعات: الإعلان عن موقعك الجديد من خلال تشجيع الزوار لأخبار أصدقائهم عن تجربتهم.
  • إجراء التعديلات: القيام بالتطويرات النهائية على ضوء آراء الزوار قبل الافتتاح.

الفكرة الجيدة هنا هي تقديم أطباقك المميزة خلال الافتتاح التجريبي؛ وهو ما يضمن لك تميز مطعمك من اليوم الأول مع إبراز تلك الميزات للزوار حتى يتحدثون عنه.

ليس هناك توقيتات محددة لجدول الافتتاح التجريبي الزمني، ولكن يتراوح الإطار الزمني العام من 3 إلى 14 يوماً مدة الوقت التي تختارها ستساعدك في تحديد عدد الفعاليات التي سوف تستضيفها خلال تلك الفترة وسوف تساعدك أيضا في أن تقرر ماذا سوف تقدم وفي أي الأيام فيما يلي استراتيجيتان يمكن تطبيقهما للافتتاح التجريبي:

 

  • الترويج للافتتاح التجريبي

تتراوح أسعار قائمة الطعام للافتتاح التجريبي حسب الحالة، وفقاً للمطعم، بعض المطاعم تقدم وجبات مجانية، أو قائمة طعام مع حسم على أسعارها ، أو مجموعة من الوجبات تنحصر بعدد صغير من الخيارات بسعرها الكامل، فإذا كنت تخطط لتقاضي السعر كاملا، ينصح بتقديم هدايا ترويجية باعتبار ذلك طريقة شكر فيها الزوار على حضورهم، وهذه طريقة جيدة للزبائن كي يتذوقوا مختلف أطباق القائمة الأطباق التي قد لا يختارون شرا .ها مع وجبتهم، ويمكن أن تشمل هذه المجموعات عينات من أطباق مثل المقبلات أو الحلوى أو عصير مجاني خاص بالمطعم.

 

3- افتتاحك الكبير

لقد جاء اليوم الموعود، هل أنت مستعد؟ الآن، ما قمت به من عمل أساسي سابق يعني أنك مستعد لفتح أبوابك للجمهور، لقد سمعت بالقول المأثور “التدريب خير وسيلة للاتقان”، هذا القول ينطبق على افتتاح مطعمك الافتتاح الكبير هو حدث قائم بحد ذاته، وهو عندما تعرف المجتمع على المطعم المقهى الجديد الخاص بك، ويأتي بعد الافتتاح التجريبي الذي قدم فيه الطعام لزوار محددين قبل مشاركة المطعم المقهى الخاص بك جميع العامة، ساعدك التعليقات التي حصلت عليها من الافتتاح التجريبي في ضمان نجاح افتتاحك الكبير، وباعتبار ذلك جزءا من افتتاحك الكبير سوف تبدأ بتنفيذ خططك والحصلة التسويقية لإطلاق عملك بشكل رسمي.

 

Scroll To Top